الأربعاء، 22 مارس 2017

عبد الله بن المعتز

    أبو العباس عبد الله بن المعتز بن المتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي؛ أخذ الأدب عن أبي العباس المبرد وأبي العباس ثعلب وغيرهما، كان أديباً بليغاً شاعراً مطبوعاً مقتدراً على الشعر قريب المأخذ سهل اللفظ جيد القريحة حسن الإبداع للمعاني مخالطاً للعلماء والأدباء معدوداً من جملتهم، إلى أن جرت له الكائنة في خلافة المقتدر، واتفق معه جماعة من رؤساء الأجناد ووجوه الكتّاب فخلعوا المقتدر يوم السبت لعشر بقين، وقيل لسبعٍ بقين من شهر ربيع الأول سنة ست وتسعين ومائتين، وبايعوا عبد الله المذكور ولقبوه المرتضي بالله، وقيل المنصف (2) بالله، وقيل الغالب بالله، وقيل الراضي بالله، وأقام يوماً وليلة، ثم إن أصحاب المقتدر تحزبوا وتراجعوا وحاربوا أعوان ابن المعتز وشتتوهم (3) ، وأعادوا المقتدر إلى دسته، واستخفى ابن المعتز في دار أبي عبد الله الحسين بن عبد الله بن الحسين المعروف بابن الجصاص التاجر الجوهري، فأخذه المقتدر وسلمه إلى مؤنس الخادم الخازن فقتله وسلمه إلى أهله ملفوفاً في كساء، وقيل إنه مات حتف أنفه وليس بصحيح بل خنقه مؤنس، وذلك يوم الخميس ثاني شهر ربيع الآخر سنة ست وتسعين ومائتين، ودفن في خرابة بإزاء داره، رحمه الله تعالى.
    ومولده لسبعٍ بقين من شعبان سنة سبع وأربعين، وقال سنان بن ثابت: في سنة ست وأربعين ومائتين، والقضية مشهورة وفيها طول، وهذا خلاصتها.
     ثم قبض المقتدر على ابن الجصاص المذكور وأخذ منه مقدار ألفي ألف دينار، وسلم له بعد ذلك مقدار سبعمائة ألف دينار، وكان فيه غفلة وَبَله، وتوفي يوم الأحد لثلاث عشرة ليلة خلت من شوال سنة خمس عشرة وثلثمائة.
    ولابن المعتز من التصانيف كتاب الزهر والرياض، وكتاب البديع، وكتاب مكاتبات الإخوان بالشعر، وكتاب الجوارح والصيد، وكتاب السرقات، وكتاب أشعار الملوك، وكتاب الآداب، وكتاب " حلى الأخبار " (1) ، وكتاب طبقات الشعراء، وكتاب الجامع في الغناء، وكتاب فيه أرجوزة في ذم الصبوح.
    ومن كلامه: البلاغة البلوغ إلى المعنى، ولم يطل سفر الكلام، وكان يقول: لو قيل لي: ما أحسن شعر تعرفه لقلت: قول العباس بن الأحنف (2) :
    قد سحب الناس أذيال الظنون بنا ... وفرّق الناس فينا قولهم فِرقا
    فكاذبٌ قد رمى بالظنّ غيركم ... وصادقٌ ليس يدري أنه صدقا ورثاه علي بن محمد بن بسام الشاعر - الآتي ذكره - بقوله:
    لله درُّك من ميت بمضيعة ... ناهيك في العلم والآداب والحسب
    ما فيه لوٌّ ولا لولا فتنقصه ... وإنما أدركته حرفة الأدب
    ولعبد الله المذكور أشعار رائقة وتشبيهات بديعة، فمن ذلك قوله:
    سقى المطيرة ذات الظل والشجر ... ودير عبدون هطّالٌ من المطر
    فطالما نبّهتني للصّبوح بها ... في غرّة الفجر والعصفور لم يطر
    أصوات رهبان ديرٍ في صلاتهم ... سود المدارع نعارين في السحر
    مزنّرين على الأوساط قد جعلوا ... على الرؤوس أكاليلاً من الشّعر
    كم فيهم من مليح الوجه مكتحل ... بالسحر يطبق جفنيه على حَور
    لاحظته بالهوى حتى استقاد له ... طوعاً وأسلفني الميعاد بالنظر
    وجاءني في قميص الليل مستتراً ... يستعجل الخطو من خوف ومن حذر
    فقمت أفرش خدّي في الطريق له ... ذلاًّ وأسحب أذيالي على الأثر
    ولاح ضوء هلال كاد يفضحنا ... مثل القلامة قد قدّت من الظُّفر
    وكان ما كان مما لست أذكره ... فظن خيراً ولا تسأل عن الخبر ومن ظريف شعره قوله، ولم أجدها في ديوانه، ولكن الرواة أطبقوا على أنها له، والله أعلم:
    ومقَرطَقٍ يسعى إلى النّدماء ... بعقيقةٍ في درّةٍ بيضاء
    والبدر في أفق السماء كدرهم ... ملقىً على ياقوتةٍ زرقاء
    كم ليلةٍ قد سرّني بمبيته ... عندي بلا خوفٍ من الرّقباء
    ومهفهفٍ عقد الشّراب لسانه ... فحديثه بالرّمز والإيماء
    حرّكته بيدي وقلت له انتبه ... يا فرحة الخلطاء والنّدماء
    فأجابني والسّكر يخفض صوته ... بتلجلجٍ كتلجلج الفأفاء
    إني لأفهم ما تقول وإنما ... غلبت عليَّ سلافة الصّهباء
    دعني أفيق من الخمار إلى غدٍ ... واحكم بما تختار يا مولائي 
    وله في الخمرة المطبوخة، وهو معنى بديع وفيه دلالة على أنه كان حنفي المذهب:
    خليليَّ قد طاب الشّراب المورَّد ... وقد عدت بعد النّسك والعود أحمد
    فهاتا عقاراً في قميص زجاجةٍ ... كياقوتةٍ في درَّةٍ تتوقّد
    يصوغ عليها الماء شبّاك فضّةٍ ... له حلقٌ بيضٌ تحلُّ وتعقد
    وقتني من نار الجحيم بنفسها ... وذلك من إحسانها ليس يجحد وكان ابن المعتز شديد السمرة مسنون الوجه يخضب بالسواد.
    ورأيت في بعض المجاميع أن عبد الله بن المعتز المذكور كان يقول  : أربعة من الشعراء سارت أسماؤهم بخلاف أفعالهم، فأبو العتاهية سار شعره بالزهد وكان على الإلحاد، وأبو نوّاس سار شعره باللواط وكان أزنى من قرد، وأبو حكيمة الكاتب سار شعره بالعنّة وكان أهب من تيس، ومحمد بن حازم سار شعره بالقناعة وكان أحرص من كلب.
    وقد رويت لابن حازم خبراً يخالف حكاية ابن المعتز ويوافق شعره  ، وذلك أنه كان جار سعيد بن حميد الكاتب الطوسي، فهجاه لأمر كان بينهما، فبلغ سعيداً هجوه، فأغضى عنه مع القدرة. ثم إن محمداً ساءت حاله فتحول عن جواره، فبلغ ابن حميد ذلك، فبعث إليه عشرة آلاف درهم وتخوت ثياب وفرساً بآلته ومملوكاً وجارية، وكتب إليه " ذو الأدب يحمله ظرفه على نعت الشيء بغير هيئته، وتبعثه قدرته على وصفه بخلاف (3) حليته، ولم يكن ما شاع من هجائك فيَّ جارياً إلا هذا المجرى، وقد بلغني من سوء حالك وشدّة خلّتك ما لا غضاضة به عليك مع كبر همتك وعظم نفسك، ونحن شركاء فيما ملكنا ومتساوون فيما تحت أيدينا، وقد بعثت إليك بما جعلته وإن قلَّ: استفتاحاً لما 
    بعده وإن جلَّ ". فردَّ ابن حازم جميعه ولم يقبل منه شيئاً وكتب إليه:
    وفعلت بي فعل المهلَّب إذ ... غمر الفرزدق بالندى الدَّثر
    فبعثت بالأموال ترغبني ... كلاّ وربِّ الشفع والوتر
    لا ألبس النعماء من رجلٍ ... ألبسته عاراً على الدَّهر 
    وهذا دليل على قناعته وحسن صبره واحتماله الإضاقة.
     وهذا سعيد بن حميد يكنّى أبا عثمان، وكان كاتباً شاعراً مترسلاً عذب الألفاظ مقدماً في صناعته جيد السرقة، حتى قال بعض الفضلاء: لوقيل لكلام سعيد وشعره: ارجع إلى أهلك، لما بقي معه منه شيء. وكان يدعي أنه من أولاد ملوك الفرس، وله من الكتب: كتاب " انتصاف العجم من العرب "، ويعرف بالتسوية (1) وله ديوان رسائل، وديوان شعر صغير (2) .
    والمطيرة: بفتح الميم وكسر الطاء المهملة وسكون الياء المثناة من تحتها وبعد الراء المفتوحة هاء، وهي قرية من نواحي سرَّ من رأى.
    وعبدون الذي يضاف الدير إليه، فيقال " دير عبدون "، هو ابن مخلد وهو أخو الوزير صاعد بن مخلد، وإنما أضيف إليه لأنه كان كثير التردد إليه، والمقام فيه، والعناية بعمارته، وهو إلى جنب المطيرة، ودير عبدون أيضاً: قرب جزيرة ابن عمر، بينهما دجلة، وقد خرب الآن، وكان متنزّهاً لأهلها.
    وقوله " ولاح ضوء هلال كاد يفضحنا "، مأخوذ من قول عمرو بن قميئة في صفة الهلال  :
    كأن ابن مزنتهاً جانحاً ... فسيط لدى الأفق من خنصر والفسيط: قلامة الظفر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق